خشونة مفصل الورك

مفصل الورك يقع عند إلتقاء الجزء الأعلى من عظمة الفخذ بالجزء السفلي من عظمة الحوض. وهذا المفصل يعتبر من المفاصل الكبيرة في الجسم ويوفر قدراً كبيراً من الحركة الازمة للقيام بالأنشطة الطبيعية. ونظرا للحمل الثقيل الذى يحمله.

مفصل الفخذ فإنه معرض للتآكل بمرور الوقت، أو قد يتعرض مفصل الورك للإصابة كإصابات الملاعب أو غيرها من أسباب خشونة المفاصل، فتتآكل الغضاريف الناعمة التى تغطي سطح المفصل و التى تساعد على ليونة الحركة، مما يؤدي الى تشقق سطحها ثم تتآكل تدريجيا الى أن يصبح سطح العظمة عارياً من الغضاريف التى تحميه فتحتك ببعضها البعض مما يسبب ألماً وتحدد في الحركة للمريض.

قد تختلف أعراض خشونة مفصل الفخذ (الورك) كالألم وتحدد الحركة وغيرها حسب عوامل عديدة، وقد تزداد مع مرور الوقت وتزداد مع الحركة وعند الجلوس في وضعية التربيعة وعند صعود الدرج. هذه الأعراض قد تتطور لتصبح دائمة حتى مع أبسط حركة في مفصل الورك. بالإضافة إلى ذلك فإن المريض قد تصبح لديه مشكلة في المشي وعرج واضح.

[caption id="attachment_321" align="aligncenter" width="314

طرق العلاج المتاحة لخشونة الورك قد تختلف من حالة لأخرى حسب عديد من العوامل،حيث أن هناك أساليب تحفظية وجراحية وتجديدية لعلاج خشونة مفصل الورك، وينصح بالتعامل المبكر مع الحالة قبل تفاقمها لمرحلة قد يصعب التعامل معها.