المدونات

تركيب مفصل الورك الصناعي - الدكتور نزار الصلاحات

تركيب مفصل الورك الصناعي

هو استبدال الاجزاء المتضررة من مفصل الورك باجزاء صناعية لتقليل الالم و زيادة مدى الحركة. و يشمل مفصل الورك الصناعي الحزء الفخذي و رأس عظم الفخذ الصناعي و تلبيس الجوف الحرقفي للحوض و المادة الفاصلة بينهما.

استطبابات اجراء عملية تبديل مفصل الورك الصناعي (متى تجب العملية):

· حالات الخشونة المتقدمة في مفصل الورك و التي تترافق مع ألم و محدودية في الحركة و ذلك بسبب الاذية الكبيرة للسطح الغضروفي او تهدم رأس عظم الفخذ و الذي ينتج احيانا عن نقص التروية اللاوعائي لمنطقة رأس عظم الفخذ.

· كسور عنق عظم الفخذ عند كبار السن و التي غالبا ما ينتج عنها نقص التروية للعظم.

· حالات خلع الورك الولادي المهملة و التي لم تعالج بالشكل السليم.

و يتكون مفصل الورك الصناعي عادة من ثلاث أجزاء و هي:

· الساق: تثبت داخل عظم الفخذ.

· و الحق : تثبت فى الجوف الحقي للورك.

· و رأس الفخذ: تثبت على الساق لتتحرك فى الحق.

المواد المستخدمة فى تصنيع أسطح مفصل الورك الصناعي:

قديما كان مفصل الورك الصناعي يتكون من المعدن باشكاله المختلفة و التي حدث لها تطوير مع الزمن من خلال الاختلاطات التي نتجت بعد تركيبها و اهمها انه مع مرور السنين يحدث تآكل تدريجي في الجزء البلاستيكي المبطن للجوف الحقي للمفصل نتيجة إحتكاكه المستمر مع الرأس المعدنية للفخذ. و نتج عن ذلك تكون حبيبات دقيقة من المادة البلاستيكية قد تؤدي الى حدوث تفاعل مع الخلايا الموجودة حول المفصل مما قد يؤدي الى حدوث تخلخل للمفصل و الحاجة إلى إعادة زراعة مفصل اخر.

و للتخلص من هذه المشكلة و إطالة عمر المفصل تم تصنيع مواد بلاستيكية تتميز بقوة تماسك عالية مما يساعد على تقليل التآكل.

كما بدأ العلماء في تجربة مواد جديدة في تصنيع أسطح المفاصل الصناعية. فأتجه التفكير الى إستخدام الجوف الحقي المعدني بحيث يكون الإحتكاك بين سطحين معدنيين بدون وجود مواد بلاستيكية. إلا أن إستخدام هذا النوع لفترات طويلة اثبت انه ليس له الكفاءة العالية التى كانت متوقعة و لذا لم يعد يستخدم على نطاق واسع. كما انه لا يسمح باستخدامه فى المرضى الذين يعانون من مشاكل فى وظائف الكلى حيث ان احتكاك المعدن بالمعدن نتج عنه تريب هذه المواد المعدنية في الكلى و كذلك تواجدت كميات منها في الانسجة.

لذا إتجه تفكير العلماء الى إستخدام السيراميك (الخزفيات) فى صناعة الأسطح نظرا لنعومة سطحها الشديدة و التى تفوق نعومة المعادن و لصلابتها العالية التي تتحمل الضغط و الجهد . و هذه النعومة دفعت العلماء لتصنيع رأس المفصل من السيراميك مع الإبقاء على الحق البلاستيكي فوجدوا أن تآكل البلاستيك فى هذه الحالة يكون أقل كثيرا منه فى الحالات التى يكون فيها الرأس معدنيا. كما أنه يمكن تركيب الرأس السيراميكية على حق مصنوع أيضا من السيراميك. و المفاصل السيراميكية تعتبر من أفضل أنواع مفصل الورك الصناعي فى المرضى صغار السن و الذين يتميزون بنشاط بدني مرتفع.

طريقة تثبيت أجزاء مفصل الورك الصناعي

نجاح جراحة مفصل الورك الصناعي يعتمد بدرجة كبيرة على ثبات المفصل الصناعي فى العظام. و يتم تثبيت المفصل فى العظام إما بإستخدام الأسمنت العظمي أو بدون أستخدامه.

# بإستخدام مادة الأسمنت العظمي: وهذه الطريقة أكثر ملائمة لتثبيت مفصل الفخذ الصناعي فى كبار السن و للحالات التى بها هشاشة العظام. كما أنها الطريقة المستخدمة لتثبيت مفصل الركبة الصناعي فى الأغلبية العظمى من الحالات بغض النظر عن السن و حالة العظام. و الأسمنت العظمي عبارة عن مسحوق (بودرة) يتم خلطها مع سائل خاص ليتكون عجين يتم تثبيت المفصل به ثم يتصلب فى خلال دقائق معدودة. و يعمل على تمكين الأجزاء المزروعة بالاتصاق بشكل قوي مع العظم الطبيعي في الجهة المراد تبديلها.

# بدون إستخدام الأسمنت العظمي:

و يكون هذا الخيار في عمليات تبديل مفصل الورك عند الشباب و الرياضيين او من يقومون بمجهود كبير و ذلك من خلال طريقة الضغط المناسب (الانحشار) لساق الفخذ و نفس الشيء للجوف الحقي مع تثبيت ببراغي لزيادة الثباتية.

ميزة هذه الطريقة انه يمكن اعادة اجراء العملية مستقبلا بسهولة و بدون اي اذية للنسيج العظمي الطبيعي.

العمر الافتراضي لمفصل الورك الصناعي:

أثبتت بعض الدراسات أن العمر الافتراضي لمفصل الورك الصناعي يمتد لمدة 20 عام أو أكثر حيث بعض الحالات سجلت فترات اطول، فيقال أن كفاءة مفصل الورك الصناعي قد تقل حوالي من نصف إلى واحد بالمائة كل عام مع الاستخدام، وقد لا يحتاج المريض إلى إعادة تركيب مفصل صناعي جديد بعد مرور أكثر من 20 عامأ إذا كان المفصل بحالة جيدة ولا يستدعي تغييره.

هناك بعض العوامل التي قد تؤثر على سلامة وكفاءة و مفصل الورك الصناعي و بالتالي تحدد العمر الافتراضي للمفصل، منها:

1- وزن المريض: ينصح لأي مريض سيقوم بتغيير مفصل الورك الصناعي أن يقوم بتقليل وزنه قبل أو بعد إجراء جراحة تغيير مفصل الورك الصناعي وذلك ليقل حمل الوزن الواقع على المفصل الجديد، فكلما قل وزن المريض كلما قل العبأ على المفصل مما يساعد على بقاء المفصل الصناعي بنفس الكفاءة. و كلما زاد الوزن كلما زاد العبء على المفصل و قل عمره.

2- سن المريض: فكلما قل سن المريض كلما زادت حركته وزاد استعماله للمفصل الجديد وكلما قلت كفائته مع الوقت ولذلك تختلف المواد المصنعة للمفصل بحيث يتم تركيب مفاصل مختلفة لصغار السن عن كبار السن مع مراعاة تصنيعها من السيراميك لتكون شديدة التحمل ضد المقاومة التي تحدث نتيجة الحركة مما تزيد الكفاءة والعمر الافتراضي للمفصل الصناعي.

3- اتباع المريض للتعليمات الطبية ما بعد الجراحة: فاتباع ارشادات طبيبك المعالج ما بعد الجراحة يؤدي إلى الحفاظ على سلامة المفصل و إطالة العمر الافتراضي له.

تركيب مفصل الورك الصناعي في حالات خلع الورك الولادي:

تحدث مشكلة خلع الورك الولادي عند الأطفال، وإن لم تعالج بشكل صحيح في اعمار مبكرة فانها تتسبب في حدوث تشوهات و خشونة في مفصل الورك. وتتفاوت درجة خلع مفصل الورك الولادي فقد يكون هناك مجرد تحرك لرأس عظم الفخذ بشكل بسيط من داخل التجويف الحقي مرورًا بتحركها لأعلى بشكل كامل بعيدًا عن التجويف الخاص بها.

ومع إصابة مرضى خلع الورك الولادي بخشونة في مفصل الورك، يتعرض المرضى إلى 3 مشاكل رئيسية أثناء جراحة تركيب مفصل الورك الصناعي، وتتضمن هذه المشاكل:

1- أن يكون الجوف الحقي ضحل و غير عميق بدرجة كافية تسمح بتركيب وتثبيت الحق الخاص بمفصل الورك الصناعي. وفي هذه الحالة نقوم بأخذ طعم عظمي وتثبيته بمسامير فوق الحق لضمان زيادة عمقه أو يتم عمل حفرة في عظام الحوض لعمل تجويف عميق حتى يتم تركيب حق المفصل الصناعي به.

2- انزياح راس عظم الفخذ للأعلى بدرجة كبيرة مما ينتج عنه قصر في الطرف المصاب وحدوث صعوبة في انزال راس عظم الفخذ لمستواه الطبيعي لتركيب مفصل الورك الصناعي مع تجنب حصول أي أضرار وشد في الأعصاب والأوعية الدموية. وتكمن الصعوبة هنا أنه في حال حدوث أي تضرر للأعصاب أثناء شد عظم الفخذ للأسفل قد يصاب المريض بعواقب وخيمة مثل سقوط القدم أو ضعف في الإحساس بالقدم والساق. وفي هذه الحالة يقوم طبيب العظام بإزالة جزء من عظمة الفخذ بحيث يمكن تنزيل الجزء العلوي من عظمة الفخذ لمستواها الطبيعي بصورة تسمح بتركيب مفصل الورك الصناعي بدون الشد على الأعصاب أو حدوث أي قصر في الساق.

3- دوران عظم الفخذ حول محوره الطولي والذي قد يتسبب في سهولة خلع مفصل الورك الصناعي وعدم ثباته. وفي هذه الحالة نقوم بعمل كسر جراحي في عظم الفخذ وعمل تعديل لهذا الدوران للعمل على تثبيت المفصل الصناعي بشكل جيد.

التعليمات بعد جراحة مفصل الورك الصناعي :

تعتبر جراحة تركيب مفصل الورك الصناعي من أنجح جراحات العظام، وخاصة لما ينتج عنها من تخفيف الآلام و تحسن ملحوظ فى حركة المريض.و لكن يجب أخذ الحذر بعد هذه الجراحة باتباع التعليمات الطبية، و منها :

· الالتزام بتناول الادوية الموصوفة عند الخروج من المستشفى من قبل الطبيب المعالج بشكل دقيق و خاصة المميعات و المضاد الحيوي للفترة اللازمة.

· يجب عدم الاستحمام (تعريض الجرح للماء) خلال فترة التئام الجرح أي اسبوعين بعد الجراحة.

· عند القيام بأي علاج للأسنان اخبروا طبيب الأسنان بوجود مفصل صناعي حتى يقوم بوصف مضادا حيويا وقائيا قبل علاج الأسنان حتى لا يحدث التهاب للمفصل الصناعي. و يفضل عدم إجراء أي علاج انتقائي للأسنان لمدة عشرة أسابيع بعد الجراحة.

· يمكن ركوب الطائرة بعد اسبوعين من الجراحة مع مراعاة الجلوس فى كرسي بجوار الممر و القيام بتحريك الكاحل بعض الوقت عدة مرات و ذلك لتنشيط الدورة الدموية و تجنب حدوث جلطات.

* أثناء النوم :

- يجب النوم على فرشة مستوية.

- يجب وضع مخدة بين الركبتين أثناء النوم على الظهر على أن تكون عظمة الرضفة (الصابونه) في اتجاه السقف و القدمين جهة السقف أو للخارج.

- اذا أردتم النوم على جانبكم السليم فيجب الأحتفاظ بالمخدة بين ركبتيكم.

- لا تناموا على جهة العملية.

- لا تقوموا برفع ظهر السرير أكثر من 45 درجة.

* أثناء الجلوس :

- يجب الجلوس على كراسي مرتفعة قليلا (حوالي 60 سم و يمكن تعلية الكراسي المنخفضة بإستخدام مخدات مستوية) و يفضل أيضاً الكراسي ذات مسند لليدين.

- يجب أن تكون الركبتين في مستوى منخفض بالنسبة للفخذين.

- تجنبوا الجلوس على كراسي منخفضة أو الحمام المنخفض.

- تجنبوا وضع قدم فوق الأخرى.

- لا تنحنوا لألتقاط أشياء من الأرض و لا تثنوا مفصل الفخذ أكثر من زاوية 90

* أثناء المشي:

- استخدموا العكاز أو المشاية خلال الشهر الأول لحفظ التوازن.

- تأكدوا من عدم وجود أشياء في المنزل قد تخل بتوازنكم أثناء المشي مثل الأسلاك و أطراف السجاد و الأرضيات الزلقة.

* عند ركوب السيارة :

- يفضل عدم ركوب السيارة لمدة ستة أسابيع بعد العملية إلا للضرورة.

- الجلوس في الكرسي الأمامي بعد إرجاعه للخلف قدر الأمكان مع وضع مخدتين على الكرسي لتجنب ثني مفصل الورك.