يعتبر مفصل الركبة من أكثر المفاصل تعرضاً للخشونة وأكثرها تعرضاً للإصابة. وهناك طرق عديدة للتعامل مع خشونة الركبة حسب شدة وخصائص الحالة. ومن بين هذه الطرق العديدة، هناك طريقة وحيدة تهدف إلى علاج هذا المرض بشكل مختلف عن الطرق الأخرى حيث أن مبدأ هذه الطريقة هو علاج المرض وليس إخفاء الأعراض، وهي عبر علاج خشونة الركبة بالخلايا الجذعية (العلاج التجديدي) بزراعة الخلايا الجذعية الذاتية في مفصل الركبة.

ماهو العلاج التجديدي للركبة (علاج خشونة الركبة بالخلايا الجذعية)؟

علاج خشونة الركبة بالخلايا الجذعية هو إعادة تجديد الأنسجة المتضررة في مفصل الركبة عبر زراعة الخلايا الجذعية الذاتية (من نفس المريض). حيث إنتهجت عيادات د.نزار الصلاحات أسلوب خاص في تطبيق العلاج التجديدي لمفصل الركبة والذي تم تطويره على مدى سنين عديدة في أحد أهم المستشفيات لتطبيقات الخلايا الجذعية في الصين بكين.

يتم تطبيق هذا البرنامج العلاجي عبر سحب كمية معينة من دهون البطن من المريض نفسه، ثم إستخلاص الخلايا الجذعية من الدهون بواسطة مختبر خاص مجهز بتقنية حديثة يعمل على فصل وتنقية أكبر كمية من الخلايا الجذعية في نظام مغلق. ثم يتم حقن الخلايا الجذعية في مفصل الركبة. يتبع ذلك عدة حقنات منفصلة من عوامل النمو للخلايا الجذعية والتي يتم استخلاصها من دم المريض نفسه.

إن علاج خشونة الركبة بالخلايا الجذعية (الخلايا الجذعية الذاتية) يعتبر برنامج علاجي فـعّـال وآمن، حيث يتم علاج الحالات المناسبة والمرشحة لهذا العلاج التجديدي (تفاصيل على الرابط). أيضاً يعتبر العلاج التجديدي عبر زراعة الخلايا الجذعية الذاتية برنامج علاجي آمن وسليم ولا يعرض المريض لأي خطورة أو آثار جانبية (تفاصيل على الرابط).

لماذا الخلايا الجذعية من الدهون؟

تعتبر الدهون مصدر غني بالخلايا الجذعية أكثر من الخلايا الجذعية من نخاع العظم، وهناك فروقات عديدة أخرى بين الخلايا الجذعية من النسيج الدهني والخلايا الجذعية من نخاع العظم فيما يتعلق بإستخدامها لعلاج خشونة المفاصل (التفاصيل على الرابط). إضافة إلى ذلك، أن هناك دراسات بينت أن عدد الخلايا الجذعية التي يتم حقنها في مفصل الركبة يؤثر على نتيجة العلاج وكلما كان عدد الخلايا أكثر كلما كانت النتائج أفضل (التفاصيل على الرابط).

المنظار المتبوع بحقن الخلايا الجذعية

تعتبر عيادات د.نزار الصلاحات مطوّرة لهذا الإجراء (المنظار المتبوع بحقن الخلايا الجذعية)، حيث أن هناك فئة من المرضى قد تكون حالتهم تحتاج إلى عمل تنظير لمفصل الركبة متبوع بزراعة الخلايا الجذعية الذاتية، وذلك لأن هناك جوانب قد لايمكن حلها عبر الحقن فقط (تفاصيل على الرابط). يعمل المنظار المتبوع بزراعة الخلايا الجذعية على تحسين نتائج العلاج بشكل كبير للحالات المرشحة لذلك. وتتم حاليا دراسات علمية في مركزنا لمقارنة نتائج المرضى الذين إتبعوا تـنظير مفصل الركبة فقط وبين المرضى الذين إتبعوا تنظير مفصل الركبة المتبوع بزراعة الخلايا الجذعية الذاتية، ولقد تم نشر العديد من صور الرنين المغناطيسي لبعض المرضى لما قبل وبعد حقن الخلايا الجذعية، وملاحظة وجود نمو واضح في الغضروف الهلالي والسطح الغضروف (على الرابط). ونعرض بعض الصور هنا.

علاج خشونة الركبة بالخلايا الجذعية

السيد أحمد: وجود نمو في السطح الغضروفي لحوالي 2mm بعد حقن الخلايا الجذعية بـ 6 أشهر

علاج خشونة الركبة بالخلايا الجذعية

السيد أحمد: وجود نمو في السطح الغضروفي للرضفة (الصابونة) بعد حقن الخلايا الجذعية بـ 6 أشهر

علاج خشونة الركبة بالخلايا الجذعية

السيد جابر: وجود نمو وإعادة تجدد في الغضروف الهلالي الأنسي بعد حقن الخلايا الجذعية

علاج خشونة الركبة بالخلايا الجذعية

السيد جابر: وجود نمو واضح في جسم الغضروف الهلالي الوحشي وفي السطح الغضروفي بعد حقن الخلايا الجذعية

علاج خشونة الركبة بالخلايا الجذعية

السيد حياة: نمو واضح في الجهة الأنسية لغضروف الركبة اليسرى بعد حقن الخلايا الجذعية بـ6 أشهر

هل فعلاً زراعة الخلايا الجذعية الذاتية تعمل على إعادة ترميم الأنسجة المتضررة؟

مفصل الركبة يحتوي على خلايا جذعية بالأصل تعمل على ترميم الأنسجة المتضررة في مفصل الركبة (التفاصيل على الرابط)، ولكن هذا النظام قد يتضرر أو يضعف بسبب التقدم في العمر أو بسبب إصابة أو قد يكون لإسباب أخرى. فزراعة الخلايا الجذعية في مفصل الركبة تعمل على تعويض النقص والضرر الحاصل في هذا النظام، حيث يتم حقن الخلايا الجذعية الذاتية من النسيج الدهني لعدد من مرضى خشونة المفاصل تحت شروط معينة، وبعد سنتين تم عمل صور رنين مغناطيسي لهم ملاحظة نمو في السطح الغضروفي، أيضا تم عمل منظار إستكشافي مرة أخرى بعد الحقن وأخذ خزعة من الغضروف الحديث النمو وفحصه مخبرياً، حيث تـبـيّـن أنه غضروف من مادة الهيالين وهي المادة الطبيعية للغضروف الطبيعي للإنسان. وهناك دراسات أخرى عديدة تبين سلامة حقن الخلايا الجذعية في المفصل وفاليته حقن الخلايا الجذعية في المفصل عبر إعادة نمو الأنسجة المتضررة في المفصل بعد حقن الخلايا الجذعية الذاتية ومتابعة المرضى على المدى الطويل.

لماذا مركز د.نزار الصلاحات؟

علاج خشونة الركبة بالخلايا الجذعية هو برنامج علاجي قد يكون بسيط في محتواه الخارجي ولكنه كثير التعقيدات في تقنيات وخصائص تحضيره وعمله بطريقة سليمة وفعّالة. في عيادات د.نزار الصلاحات تم تطبيق وتطوير هذا البرنامج العلاجي عبر زراعة الخلايا الجذعية الذاتية في مفصل الركبة والورك والكاحل وغيرها من المفاصل منذ عدة سنوات في واحد أكثر المستفيات خبرة في تطبيقات الخلايا الجذعية في بكين وبمختبر خلايا جذعية معتمد من وزارة الصحة المحلية. إن تطبيق برنامج علاجي حديث مثل زراعة الخلايا الجذعية الذاتية يحتاج إلى سنين عديدة من الخبره والتطبيقات والتطوير، ولا يمكن إكتساب هذه الخبرة عبر أخذ دورة عن الخلايا الجذعية في عطلة نهاية الأسبوع!

د.نزار الصلاحات أخصائي عظام ومفاصل ولقد قام بتطبيق تقنية العلاج التجديدي في مجال تخصصه، فيعطيه ذلك خبرة أكبر في التعامل مع حالة كل مريض بعينها وحسب ما يناسب وضع المريض الحالي. حيث كان يشغل رئيس قسم جراحة العظام والمفاصل و وحدة العلاج التجديدي للعظام والمفاصل في بكين لعدة سنوات. ولا يمكن إكتساب خبرة مماثلة في إستخدام العلاج التجديدي لأمراض العظام والمفاصل من قبل طبيب تجميل أو مختص علاج طبيعي كما نرى مؤخراً وبكثرة، أو بعض من يزعم أنه يعالج كل الأمراض! فنحن مركز متخصص في تطبيق العلاج التجديدي للعظام والمفاصل فقط، وأول مركز متخصص بتطبيقات الخلايا الجذعية لأمراض العظام والمفاصل في الشرق الأوسط.

يعتبر مركز د.نزار الصلاحات للعلاج التجديدي للمفاصل أول مركز في الشرق الأوسط يقوم بعرض صور أشعة و رنين مغناطيسي لما قبل وبعد زراعة الخلايا الجذعية وملاحظة نمو واضح في الغضروف والأنسجة المتضرر في المفصل. يتمثل ذلك في خبرة مركز د.نزار الصلاحات في تطبيق البرنامج العلاجي التجديدي لمرضى العظام والمفاصل ومشاركة النتائج الموثقة علمياً عبر صور الرنين المغناطيسي مع العامة وجميع المرضى.

شــارك هــذا الـمـقــال!