فوز د.نزار بجائزة أفضل ممارسة طبية لعام 2016 عن دراسته العلمية الأولى من نوعها على مستوى العالم لتقنية تنظير المفصل المتبوع بحقن الخلايا الجذعية الذاتية

منذ بداية الأبحاث في تطبيقات الخلايا الجذعية الذاتية في علاج خشونة المفاصل واصابات الغضاريف في الصين، وحينما كان الدكتور نزار الصلاحات يرأس قسم جراحة العظام والمفاصل و وحدة العلاج التجديدي للمفاصل في مستشفى المجموعة الأمريكية الباسيفيكية الطبية الدولية في بكين (مستشفى بوخوا الدولي). أولى الدكتور نزار الصلاحات إهتماماً كبيراً في تطوير وإستخدام هذه التقنية التجديدية في مساعدة المرضى، وكرّس جزءً كبيراً من عمله في دراسة الخلايا الجذعية والبحث والتطوير في كيفية تطبيق هذه التقنية وإستخداماتها، لتعطي أفضل النتائج الممكنة للمرضى، وللمساهمة في تطوير هذا المجال عالمياً.

و فيما يلي تفاصيل الدراسات المنشورة، والدراسات القائمة حالياً للدكتور نزار الصلاحات.

الـدراسـات الـمنـشورة

Pre-SVF arthroscopy: a case report of new concept of meniscus and cartilage regeneration using arthroscopy followed by intra-articular injection of adipose-derived stromal vascular fraction

دراسة عن تطبيق مبدأ جديد عبر تنظير المفصل المتبوع بحقن الخلايا الجذعية الذاتية من النسيج الدهني والذي يساعد في إعادة بناء وتجديد الغضروف في مفصل الركبة

دراسة الخلايا الجذعية للدكتور نزار الصلاحات

تبين هذه الدراسة مدى سلامة وفعالية التقنية المطوّرة من الدكتور نزار الصلاحات والتي عملت على مزج جراحة العظام والمفاصل مع الطب التجديدي الحديث. وهي تقنية تنظير المفصل المتبوع بحقن الخلايا الجذعية الذاتية من النسيج الدهني (Pre-SVF Arthroscopy).

تقنية التنظير هذه هي تقنية خاصة تعمل على تخليص المرضى من الأعراض الميكانيكية في المفصل والتي تسبب الألم والتحدد في الحركة (والتي يصعب حلها عبر الحقن فقط)، وبنفس الوقت تعمل على الحفاظ على النسيج الطبيعي للغضروف قدر الإمكان، حتى يتم تحفيز هذا النسيج على إعادة البناء والتجديد عبر حقن الخلايا الجذعية الذاتية ما بعد التنظير. وهذا المبدأ لا يمكن تطبيقه عبر المنظار التقليدي المتبع والتي تهدف لإستئصال الغضروف جزئياً أو كلياً.

يعتبر الدكتور نزار الصلاحات أول من طوّر هذه التقنية، والتي تعطي نتائج أكبر من ناحية إعادة تجديد النسيج الغضروف ومن ناحية سرعة تحسن المرضى سريرياً. ويعتبر الدكتور نزار الصلاحات أول طبيب عربي ينجح في نشر دراسة علمية موثقة عن تطبيقات الخلايا الجذعية الذاتية لعلاج خشونة واصابات المفاصل.

لماذا عيادات د.نزار الصلاحات؟

الـدراسـات الـقائمـة حـاليـاً

تهدف هذه الدراسة إلى مقارنة نتائج عملية تنظير المفصل التقليدية والتي يتبعها العديد من مرضى إصابات الغضروف الهلالي وخاصة الرياضيين، مع المرضى الذين اتبعوا طريقة تنظير المفصل المطورة من الدكتور نزار الصلاحات المتبوعة بحقن الخلايا الجذعية الذاتية المشتقة من النسيج الدهني. هذين المجموعتين من المرضى متقاربين في العمر، وفي مستوى الإصابة في الغضروف الهلالي، وفي الأعراض السريرية. وستهدف الدراسة إلى مقارنة النتائج على المدى الطويل في التحسن السريري، ومدى إعادة تجديد وبناء الغضروف المتضرر، وفيما يمكن وقاية المرضى من الإصابة بالخشونة المبكرة للمفصل والتي عادة تتبع عملية التنظير التقليدية عبر الإستئصال الجزئي – أو الكلي- للغضروف الهلالي المتضرر.

سيتم لاحقاً نشر خصائص الحالات والأعراض المناسبة للإنضمام لهذه الدراسة.

تهدف هذه الدراسة إلى المقارنة بين هذين الإجرائين على المدى الطويل لمجموعتين من المرضى ذو الأعمار المتقاربة والأعراض المتماثلة، وحيث تكون مجموعة من المرضى رافضين للخضوع لعملية التنظير لمفصل الركبة. وستؤكد هذه الدراسة بشكل أكثر دقة عن نسب التحسن لكل إجراء، وفيما إذا كان حقن الخلايا الجذعية الذاتية من النسيج الدهني كفيلاً بتحسين أعراض إصابات الغضروف الهلالي المتقدمة (symptomatic advanced meniscus) بشكل ملموس والتي عادة تستدعي عمل المنظار. وأيضاً مقارنة نسبة إعادة نمو وتجديد الغضروف الهلالي المتضرر بين الإجرائين.

سيتم لاحقاً نشر خصائص الحالات والأعراض المناسبة للإنضمام لهذه الدراسة.

يكثر الجدل حول أي مصدر من الخلايا الجذعية الذاتية يعتبر مثالي لحالات خشونة المفاصل وإصابات الغضاريف. هذه الدراسة ستعمل على مقارنة نتائج هذين الإجرائين من ناحية التحسن السريري ومن ناحية نسبة إعادة بناء وتجديد النسيج الأنسجة في المفصل. وسيتم مقارنة كل مصدر وخصائصه ومميزاته.

سيتم لاحقاً نشر خصائص الحالات والأعراض المناسبة للإنضمام لهذه الدراسة.