إنحشار المفصل الفخذي الحقي (Femoroacetabular impingement) هي حالة تحدث بسبب نشوء نتوءات عظمية في عظمة رأس الفخذ أو في حق المفصل أو في كلاهما. وبسبب هذه النتوءات العظمية يتغير شكل المفصل الطبيعي وتحتك العظام ببعضها مع الحركة، مما يسبب ألم و تحدد في حركة المفصل ويفقد المفصل الحركة السلسة الطبيعية له. ونشوء هذه النتوءات العظمية في مفصل الفخذ قد تحدث لأسباب متعددة مثل العامل الوراثي أو الجهد المفرط على المفصل أو خشونة مفصل الورك وتآكل غضروف مفصل الورك.

أنواع إنحشار المفصل الفخذي الحقي

معلومة

الرياضة ليست سبباً لهذه الحالة المرضية

الأعراض والتشخيص

أعراض إنحشار المفصل الفخذي الحقي الأكثر شيوعاً هي الألم وتصلب المفصل والعرج. ويتم تشخيص الحالة عبر:

  • الفحص السريري: حيث يستلقي المريض على ظهره، ويقوم الطبيب برفع الركبة إلى جهة صدر المريض، ثم القيام بحركة الدوران الخارجي حيث يتجه مفصل الركبة لناحية مفصل الكتف المعاكس. إذا تألّم المريض من هذه الحركة فهذه علامة إيجابية لوجود إنحشار المفصل الفخذي الحقي.

    الفحص السريري لإنحشار المفصل الفخذي الحقي

    الفحص السريري لإنحشار المفصل الفخذي الحقي

  • الفحص الشعاعي: صور الأشعة السينية تعطي وضوح جيد بالنسبة لوجود نتوءات و زوائد عظمية في المفصل، وأيضاً تبين درجة خشونة مفصل الورك في حال وجود تآكل في الغضروف. وقد يتم اللجوء لعمل صور مقطعية طبقية أو طبقية ثلاثية الأبعاد حتى تبين الشكل الزائد في العظم بشكل أدق وثلاثي الأبعاد. أو قد يتم اللجوء لعمل الرنين المغناطيسي للتكوين صورة أفضل عن وضع السطح الغضروفي للورك أو شفا الجوف الحقي لمفصل الورك.

أشعة تبين إنحشار المفصل الفخذي الحقي

العـلاج

  • الطرق الغير جراحية: يتم اللجوء إليها في الحالات البسيطة وذلك عبر نصح المريض بتغيير نمط حياته وتجنب النشاطات التي تسبب له الألم أو غيرها من الأعراض، وأخذ مسكنات الألم ومضادات الإلتهاب عند الحاجة. تطرقنا لذكر عدد منها على هذا الرابط.
  • تنظير المفصل: يتم اللجوء لها في الحالات التي لم تستفيد من الطرق الغير جراحية، ويتم فيها إزالة النتوءات العظمية التي تسبب الإنحشار في مفصل الورك. والمنظار هو إجراء يتم عبر ثقب صغير جداً و عادةً يخرج المريض من المستشفى في نفس اليوم.
  • العلاج التجديدي: خلال المنظار، يتم النظر في وضع السطح الغضروفي لمفصل الورك وشفا الجوف الحقي لمفصل الورك فيما إذا كان فيها ضرر أو تمزق. في هذه الحالة، نلجأ لعمل تقنية الدكتور نزار الخاصة عبر تنظير المفصل المتبوع بحقن المركب النسيجي الوعائي والتي تعمل على تحفيز ترميم الأنسجة المتضررة في المفصل، ويتم حماية المفصل من التآكل المستقبلي والوقاية منها.